تجارب فيبساوية: د/ياسمين فؤاد


كتبت:- د/ ياسمين فؤاد

لم يكن دخول كلية الاقتصاد و العلوم السياسية من أحلامى أو طموحاتى. فمنذ بداية المرحلة الثانوية و أنا محددة هدفى و الطريق للوصول له، فهدفى أن اكون مذيعة فى برامج الموسيقى فى البرنامج الأوروبى بالاذاعة المصرية، ولذا كان لزاما ان أدخل الجامعة الامريكية بالقاهرة لدراسة الاعلام. و اخترت علمى علوم لكي اتمكن من الحصول على مجموع مرتفع، و بالتالى يتسنى لى الحصول على منحة دراسية للجامعة حتى لا اثقل على عائلتى (الجامعة الامريكية كانت مصاريفها آنذاك 1000 جنيه مصرى).

و مضت الأمور كما اردت ،فنجحت فى الثانوية العامة بمجموع 97% و اجتزت كل امتحانات القبول للجامعة الامريكية بدرجات مرتفعة. و نظرا لان الجامعة الامريكية خارج التنسيق و لرغبه والدى –رحمةالله عليه- فى دخولى طب القصر العينى فكتبت فى الرغبات رغبة اولى طب. و عندما وصل خطاب القبول فى كلية الطب كانت فرحة والدى عارمة، و بدأ فى محاولة جذبى لكلية الطب من خلال الاقناع والمناقشة و رحلات للكلية وشراء جهاز لقياس الضغط ......

و فى لحظة مصيرية و صعبة كان على الاختيار بين الجامعة الامريكية و كلية الطب ....فاخترت كلية الاقتصاد، و قمت بتحويل اوراقى من كلية الطب الى كلية الاقتصاد.
مازلت اتذكر محاضرات الاسبوع الاول و بشكل خاص المحاضرة الاولى فى الرياضة، عندما دخل الدكتور حازم حسنى المحاضرة و بدأ فى تمام الساعة التاسعة و كانت المحاضرة باللغة الانجليزية بلكنه فرنسية، و كنت كخريجة للمدرسة الالمانى درست باللغة الالمانية ثم يتم تحويل كل المواد للعربية فى السنة الأخيرة و بالتالى كان كل ماسمعته فى هذه المحاضرة اقرب الى الصينى. و لكن انبهرت بشكل كبير بأساتذتى فى سنة أولى، الدكتورة ليلى الخواجة، الدكتورة هدى عبد الناصر، الدكتور عبد الفتاح قنديل، الدكتور حسين عبد العزيز، الدكتور فخرى الفقى، الدكتورة نوال قاسم ....وغيرهم.

و على الرغم من أننى تصورت فى البداية اننى سوف ادرس العلوم السياسية و التحق بالسلك الدبلوماسى نظرا لالمامى بخمس لغات الا اننى سرعان ما تأكدت اننى اميل إلى محاضرات الاقتصاد و خاصة عندما تحدت الدكتوره ليلى الخواجه الطلاب و قالت انه من الصعب بل من المستحيل الحصول على امتياز فى مادتها مادة تاريخ اوروبا الاقتصادى فوجدت نفسى أذاكر بشكل جاد و استمتع بالمذاكرة و بحضور المحاضرات. و فى خلال عدة أشهر تباعدت زياراتى للجامعة الامريكية و تاقلمت على الكلية و وجدت صديقتى العزيزة مايسة ابو الوفا ......., و اصبحت الاولى على الدفعه لاربع سنوات و اتعينت و حصلت على الماجستير و الدكتوراه من كلية الاقتصاد و العلوم السياسية جامعة القاهرة.


مفتاحية :
كلية الاقتصاد والعلوم السياسية, فيبس , تجارب فيبساوية, د/ ياسمين فؤاد, اقتصاد, فور بي , 4p, feps

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: