تجارب فيبساوية | د/ نادين علاء


كتبت:- د/ نادين علاء 

عن تجربتي مع كلية الاقتصاد و العلوم السياسية من أول اختيارها في الثانوية العامة حتى الان؛ لقد كنت علمي رياضة على أمل الالتحاق بكلية هندسة لعشقي للرياضة، لم تكن كلية الاقتصاد و العلوم السياسية بعيدة عن أحلامي و لكنها لم تكن خياري الأول. و رغم صعوبة امتحانات الرياضة في هذا العام وفقني الله و حصلت على مجموع يؤهلني لدخول أي كلية. تغير تفكيري و انحاز نحوكلية الاقتصاد و العلوم السياسية لأني شعرت انها تناسب طموحي و شخصيتي أكثر و تفتح مجالات للعمل أوسع من الهندسة.

دخلت الكلية أول يوم لتقديم الأوراق و انبهرت باللوجو في المدخل "التزام تميز رقي" ثم السلالم النظيفة، حتى عمال النظافة على خلق. و بدأت الدراسة و كان من حسن حظي أن أول من درس لي كانت د/هالة قر و د/أماني مسعود و انبهرت بأسلوب شرحهم و تمكنهم من المواد و اللغة الانجليزية و لم يقل انبهاري بالاساتذة حتى الان.

و الحق يقال لم أسمع عن اساتذة و معيدين مرحبين بالطلبة و دائما موجودين لمساعدتهم في أي كلية سواء خاصة أو حكومية مثل اساتذة كليتنا، مما جعاني اتخلق بهذا الخلق عندما اصبحت معيدة.

من افضل ما تعلمته في الكلية أيضا هو الانفتاح على المجتمع بالانشطة الطلابية أو ما يسمى (models) و الpresentations في المواد مثل قراءات باللغة الانجليزية مع أ.د/ أحمد غنيم و نقود و بنوك مع د/ياسمين فؤاد و التنمية الاقتصادية مع د/سوزانا صبحي و تعليقاتهم الايجابية البناءة.

بعض السلبيات التي وجتها في الكلية هي افتقار الجانب التطبيقي العملي الكافي في الاقتصاد. فالطلاب و بعض المعيدين بما فيهم أنا في احتياج الى اقتصاد تطبيقي أقوى من ذلك.

غير ذلك و ليست حيادية منّي فكلية اقتصاد و علوم سياسية حقا مرموقة و تجربتي فيها لم اندم عليها يوما. و أفضال اساتذتي لا تقدر بمال.

عندما تخرجت وجدت ان بالرغم من ان هناك من بدأ العمل في بنوك و شركات ليست لها العلاقة المباشرة بدراستنا في الكلية لكن نوعية خريجي الكلية فعلا مختلفة و فعلا متميزين في جميع المجالات. اصبحت معيدة و لم يتوقف عطاء الكلية عند تخرجي؛ دائما الكلية في سعي مستمر لايجاد بعثات للمعيدين و أعضاء هيئة التدريس و برامج تدريب لتنميتنا في جميع المجالات ليست العلمية فقط و لن أغفل فضل أ.د/ هالة السعيد، أ.د/ سامي السيد، د/ ياسمين فؤاد في ذلك.

أما تجربتي مع الطلاب.... هي تجربة قصيرة و لكنها عميقة.. أحببت طلابي كثيرا لأني أجد نفسي فيهم و منهم من يذكرني بأعز أصدقائي عندما كنا مكانهم، و كثير منهم لم يعودوا طلابي بل أصدقائي و لكني اعتب عليهم في بعض الأمور؛ اني التمس لكم العذر في عدم القدرة على التمييز بين مرحلة المدرسة و الكلية. أهم ما يميز الكلية عن المدرسة ان ليست أهم حاجة فيها التقدير.. امتياز، جيد جدا..أهم شئ قدر الاستفادة من العلم، يجب ان يتغير تفكير الطلبة من فقط التركيز على أي جزء أهم للامتحان أو شكل الامتحان لكيف أنمي قدراتي كاقتصادي و سياسي و تقيم نفسك في كل مرحلة والي أين وصلت..

استفادوا على قدر استطاعتكم من الكلية و اثنائها لأن مهما كانت صعوبات الدراسة كثيرة فالحياه خارج الكلية اعنف بكثير جدا.. اتمنى كل التوفيق لطلابي و كل الشكر و التقدير لاساتذتي.
 مفتاحية:
تجارب فيبساويه, سياسة واقتصاد, اقتصاد وعلوم ساسية, feps, 4p feps 

 


التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: